منتديات بحور الترحال
يالغلا ترا عندنا كواشف Cool
وكشفنا انك مو من أعضاء المنتدى الغالي
ونتمنى منك تشرفنا بتسجيلك yaho

مشاكل العمود الفقري

اذهب الى الأسفل

a33 مشاكل العمود الفقري

مُساهمة من طرف زهرة السوسن في الأحد أبريل 13, 2008 1:33 pm

مســــــــــاء الورد ..



تعد أمراض العمود الفقري من أكثر أمراض الحضارة إنتشاراً، علاوة على أنها تتسبب في خسائر مالية فادحة لقطاع الإقتصاد. التطور السريع في التقنية الطبية الألمانية يفتح إمكانات جديدة لعلاج هذه الأمراض الصعبة.


يعتبر الأطباء الإنتشار المتزايد في أمراض الجهاز الحركي بصورة عامة، وأمراض العمود الفقري بصورة خاصة، دليلا جديداً على إنتشار نوع جديد من الأمراض الناتجة عن تغيير طبيعة الحياة يسمى "أمراض الحضارة". وتعول غاليبة الأطباء الإرتفاع المضطرد في حالات الإصابة بأمراض العمود الفقري إلى نقص الحركة، وسوء التغذية، إضافة إلى السمنة المفرطة. وتعد أمراض الجهاز الحركي التالية من أكثر الأمراض إنتشاراً وخطورة: الخشونة (جفاف السائل المغذي الموجود في تجويف المفاصل "الديسك" ) أو الانزلاق الغضروفي (إنزلاق الجسم الفقري الذي يؤدي إلى ضغط على الحبل الشوكي يسبب آلام حادة في أسفل الظهر، إضافة إلى إلتهابات في الأعصاب المحيطة بالفقارات المصابة)، والهشاشة (نقص مادة الكالسيوم في العظام) الذي يؤدي الى ضعفها وتعرضها للكسر بسهولة، وهو مرض يمكن مراقبته عند الكبار في السن وعند غالبية النساء بعد فترة انقطاع الطمث.



وفي السياق ذاته تنبغي الإشارة إلى أن حالات الإنزلاق الغضروفي من أكثر الأمراض إنتشارا وخطورة، لانها يمكن أن تؤدي في أسوء الحالات إلى الشلل الكامل. وفضلاً عن ذلك تسبب حالات الاختناق (ضيق القناة الفقرية) الناتجة في أغلب الحالات عن ترسبات العضوية والتهابات بكتيرية ألاماً حادة للمرضى وإعاقة لقدرتهم على الحركة.


تقنيات طبية جديدة :


تختلف طريقة علاج إصابات العمود الفقري من حالة الى أخرى وفقاً لأسباب الإصابة وطبيعة جسد المريض. وغالباً ما تستعمل عدة طرق في العلاج، بداية بالعلاج الطبيعي المحافظ (غير الجراحي) بهدف تقوية العضلات المحيطة بالفقرات من أجل مساعدتها على تحمل الضغط عليها، ومروراً بتقويم العمود الفقري والحقن الموضعي للعمود الفقري، وإنتهاءاً بالعلاج الجراحي. وفي إطار هذه الحالات المعقدة التي تستدعي التدخل الجراحي تلعب التقنية الطبية الحديثة دوراً مهماً لإزالة العوائق الضاغطة على الأعصاب. ويذكر أن مجال الجراحة المجهرية للأقراص الفقرية شهد تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة.

الغضروف الصناعي


وفيما يتعلق بالغضروف الصناعي كبديل للغضروف المصاب في الفقرات العنقية من العمود الفقري للإنسان، فإن هذه التقنية الجديدة في العالم والتي مضى على العمل بها ما يقارب من 4 إلى 5 سنوات فقط، تعد تقنية مكلفة جداً، كما أنها تتميز بالتنوع من حيث تركيبها والمواد المستخدمة في صناعتها. ويذكر أن غالبيتها تصنع من مادة التيتانيوم القادرة على التكيف مع ظروف الضغط المرافقة لعمل الفقرات.

الحاسوب والرنين المغناطيسي :



تركز أحدث المستجدات الألمانية في علاج أمراض العمود الفقري على إستخدام الجراحة المجهرية في المناطق الحساسة مثل منطقة العنق والمنطقة القطنية والتشوهات المعقدة في العمود الفقري عموماً، حيث يعتمد العلاج على تطور وسائل التشخيص مثل طريقة الرنين المغناطيسي المستخدمة في تشخيص أمراض المفاصل. وفي هذا الصدد يشير رئيس المركز الطبي لعلاج أمراض العمود الفقري في مدينة فيسبادن، الدكتور ماركوس رشتر، إلى الطفرة الطبية التي شهدتها الجراحة المجهرية، مؤكداً على "ضرورة التركيز على إستخدام الحاسوب خلال العمليات الجراحية من أجل تخفيف العبء الجسدي على المرضى والتقليل من المخاطر المرافقة لهذه العمليات".

ويــارب يكفينـــنا شر كل ذي شــــــــر ....

تحيــــــــــــــــــاتي للجميــــــع ^_^
avatar
زهرة السوسن
رحّال مجتهد
رحّال مجتهد

انثى عدد الرسائل : 549
العمر : 20
العمل : طالبة
مزاجي :
التقييم : 0
نقاط : 170
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

a33 رد: مشاكل العمود الفقري

مُساهمة من طرف بحر الترحال في الأحد أبريل 13, 2008 11:42 pm

مشكوووورة بنت امورة

وعلى قولتك الله يكفينا شر كل هاذي الامراض

_________________
-
avatar
بحر الترحال
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

ذكر عدد الرسائل : 1125
العمل : إدارة المنتدى
مزاجي :
التقييم : 46
نقاط : 191
تاريخ التسجيل : 28/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-ter7al.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى